سؤال في اللغة: الاختبار الثالث وإجابته

الاختبار الثالث

الاختبار الثالث

الاختبار:

في النص التالي ٢٠ خطأ (إملائيا أو صرفيا أو نحويا أو تحريريا) حددها، ثم اكتب الصيغة الصحيحة فوق كل منها مع التشكيل التام.

وسطَ حراسةٍ أمنيةٍ مشددةٍ وفِي أجواءَ احتفاليةٍ، توافدَ آلافُ اليهودِ مِنْ أوروبَا وإسرائيلَ يومُ الأربعاءِ علَى مزارٍ يهوديٍّ بمنتجعِ جربةَ السياحيِّ لإقامةِ احتفالٍ دينيٍّ نادرِ الحدوثِ فِي بلدٍ عربيٍّ، بعدَ عزوفٍ إستمرَ سنواتٍ بسببِ الوضعِ الأمنيِّ الذِي أعقبَ انتفاضةَ عامِ ألفينِ وأحدِ عشرَ. وتضمُ تونسُ، التي تقطنُها أغلبيةٌ منَ المسلمينَ، نحوَ ألفَيْنِ يهوديٍّ أكثرَ مِنْ نصفِهِم يعيشوا فِي الجزيرةِ الواقعةِ علَى بعدِ خمسِمئةَ كيلومترٍ جنوبيِّ العاصمةِ تونسَ. وقالَ مراسلينَ إنَّ هناكَ إجراءاتَ أمنيةً مشددةً، وأقيمتِ الحواجزُ فِي مدخلِ منطقةِ الغريبةِ بجزيرةِ جربةَ حيثُ يقعُ الكنيسُ، وانتشرَ مئاتٌ مِنْ قواتِ الشرطةِ ومكافحةِ الإرهابِ.

ويستمرُّ الاحتفالُ يومانِ. وقدْ تعرضَ مزارُ الغريبةِ لهجومٍ انتحاريٍّ فِي سنةِ ألفيْنِ واثنيْنِ، وقُتلَ فيهِ واحدًا وعشرينَ شخصًا غالبيتَهم منَ السياحِ الألمانِ. وكانَ الاحتفالُ الدينيُّ قدْ توقفَ عاميْنِ بعدَ الثورةِ بسببِ الأوضاعِ الأمنيةِ فِي تونسَ. ويقولُ بيريزُ الطرابلسيُّ رئيسُ الطائفةِ اليهوديةِ فِي جربةَ ”الوضعُ جيدٌ للغايةِ هذَا العامَ واليهودُ عادُوا بكثرةٍ إلَى كنيسِ الغريبةِ، وتجاوزَ عددُ الزوارِ خمسةَ آلافٍ“. وداخلَ أقدمِ كنيسٍ يهوديٍّ فِي أفريقيَا غنَّى اليهودُ ورقصُوا، فِي حينَ كتبَ آخرونَ أمانيَّهم فِي الزواجِ والإنجابِ والسلامِ على بيْضٍ ووضعُوه فِي قبوٍ.

وتناولَ الزوارُ خمرًا محليًّا يُعرفُ باسمِ البُوخَا. وأضاءَ آخرونَ الشموعَ داخلِ المعبدِ وأقامُوا الصلواتَ ورددُوا الأدعيةَ. وحضرَ عديدٌ منَ التونسيينَ المسلمينَ احتفالاتِ الغريبةِ الدينيةَ فِي إشارةٍ منهُم علَى التسامحِ والتعايشِ بينَ الأديانِ. واستغلَّ آخرونَ الفرصةَ للتسوقِ واقتناءِ هدايَا تقليديةٍ منْ جربةَ وتذوقِ الأكلاتِ التِي يُشتهرُ بطبخِها يهودُ جربةَ مثلَ ”البريكِ“.

الإجابة:

وسطَ حراسةٍ أمنيةٍ مشددةٍ وفِي أجواءٍ احتفاليةٍ، توافدَ آلافُ اليهودِ مِنْ أوروبَا وإسرائيلَ يومَ الأربعاءِ علَى مزارٍ يهوديٍّ بمنتجعِ جربةَ السياحيِّ لإقامةِ احتفالٍ دينيٍّ نادرِ الحدوثِ فِي بلدٍ عربيٍّ، بعدَ عزوفٍ استمرَ سنواتٍ بسببِ الوضعِ الأمنيِّ الذِي أعقبَ انتفاضةَ عامِ ألفينِ  وأحدَ عشرَ.

وتضمُ تونسُ، التي تقطنُها أغلبيةٌ منَ المسلمينَ، نحوَ ألفَيْ يهوديٍّ أكثرُ مِنْ نصفِهِم يعيشونَ فِي الجزيرةِ الواقعةِ علَى بعدِ خمسِمئةِ كيلومترٍ جنوبيَّ العاصمةِ تونسَ. وقالَ مراسلونَ إن هناكَ إجراءاتٍ أمنيةً مشددةً، وأقيمتِ الحواجزُ فِي مدخلِ منطقةِ الغريبةِ بجزيرةِ جربةَ حيثُ يقعُ الكنيسُ، وانتشرَ مئاتٌ مِنْ قواتِ الشرطةِ ومكافحةِ الإرهابِ. ويستمرُّ الاحتفالُ يوميْنِ.

وقدْ تعرضَ مزارُ الغريبةِ لهجومٍ انتحاريٍّ فِي سنةِ ألفيْنِ واثنتيْنِ، وقُتلَ فيهِ واحدٌ وعشرونَ شخصًا غالبيتُهم منَ السياحِ الألمانِ. وكانَ الاحتفالُ الدينيُّ قدْ توقفَ عاميْنِ بعدَ الثورةِ بسببِ الأوضاعِ الأمنيةِ فِي تونسَ. ويقولُ بيريزُ الطرابلسيُّ رئيسُ الطائفةِ اليهوديةِ فِي جربةَ ”الوضعُ جيدٌ للغايةِ هذَا العامَ واليهودُ عادُوا بكثرةٍ إلَى كنيسِ الغريبةِ، وتجاوزَ عددُ الزوارِ خمسةَ آلافٍ“.

وداخلَ أقدمِ كنيسٍ يهوديٍّ فِي أفريقيَا غنَّى اليهودُ ورقصُوا، فِي حينِ كتبَ آخرونَ أمانيَّهم فِي الزواجِ والإنجابِ والسلامِ على بيْضٍ ووضعُوه فِي قبوٍ. وتناولَ الزوارُ خمرًا محليًّا يُعرفُ باسمِ البُوخَا. وأضاءَ آخرونَ الشموعَ داخلَ المعبدِ وأقامُوا الصلواتِ ورددُوا الأدعيةَ. وحضرَ عديدٌ منَ التونسيينَ المسلمينَ احتفالاتِ الغريبةِ الدينيةَ فِي إشارةٍ منهُم إلى التسامحِ والتعايشِ بينَ الأديانِ. واستغلَّ آخرونَ الفرصةَ للتسوقِ واقتناءِ هدايَا تقليديةٍ منْ جربةَ وتذوقِ الأكلاتِ التِي يُشتهرُ بطبخِها يهودُ جربةَ مثلَ ”البريكِ“.

تحليل الأخطاء:

الرقم   الخطأ                              الصواب

١ – فِي أجواءَ                                        (أجواءٍ)

أجواء: جمع جوّ، اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو ليس ممنوعا من الصرف، لأن الهمزة في الجمع منقلبة عن واو. فأصل أجواء هو (أجواو)، فقلبت الواو الأخيرة همزة لأنها وقعت بعد ألف في نهاية الكلمة.

٢ – توافدَ .. يومُ                                    (يومَ)

يومَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

٣ –   إستمرَ سنواتٍ                               (استمرَ)

الهمزة في أول الفعل همزة وصل. وكذلك الأفعال المكونة من خمسة أحرف أو أكثر.

٤ – عامِ.. وأحدِ عشرَ                             (أحدَ عشرَ)

أحد توافق المعدود، وهو كلمة عام، في التذكير، وأحدَ عشرَ مبني على فتح الجزأين في محل جر لأنه معطوف على مجرور.

٥ – نحوَ ألفَيْنِ يهودي                             (ألفَيْ)

مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى. وخذفت نونه (ألفين) لإضافة الاسم إلى الاسم التالي (يهودي).

٦ – أكثرَ مِنْ نصفِهِم                             (أكثرُ)

مبتدأ مرفوع، وعلامة رفع الضمة.

٧ – يعيشوا فِي                                 (يعيشونَ)

جملة فعلية، والفعل يعيشون مرفوع لأنه لم يسبقه ما ينصبه أو يجزمه، وعلامة رفعه ثبوت النون، والفاعل نحويا هو واو الجماعة التي تعود على ألفي يهودي.

٨ – بُعدِ خمسِمئةَ                                (خمسمئةِ)

خمس مضاف إليه لوقعها بعد كلمة (بُعد)، مجرور، وعلامة الجر الكسرة، وخمس ذاتها مضاف ومئة مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.

٩ – جنوبيِّ العاصمةِ                            (جنوبيَّ)

ظرف مكان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة

١٠ – قالَ مراسلينَ                               (مراسلونَ)

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو، لأنه جمع مذكر سالم

١١ – إن هناكَ إجراءاتَ                         (إجراءاتٍ)

اسم (إن) مؤخر منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

١٢ – يستمرُّ .. يومانِ                          (يوميْنِ)

يومين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

١٣ – سنةِ ألفيْنِ واثنيْنِ                         (اثنتيْنِ)

العدد اثنتين يوافق المعدود (سنة) في التأنيث.

١٤ – قُتلَ فيهِ واحدًا                            (واحدٌ)

نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

١٥ – واحد وعشرينَ                           (عشرونَ)

عشرون اسم مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، لأنه معطوف بالواو على مرفوع.

١٦ – غالبيتَهم منَ السياحِ                    (غالبيتُهم)

غالبية مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.

١٧ – فِي حينَ                                  (حينِ)

اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

١٨ – أضاءَ .. داخلِ                          (داخلَ)

ظرف مكان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.

١٩ – أقامُوا الصلواتَ                       (الصلواتِ)

الصلوات مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

٢٠ – في إشارة على                        (إلى)

في إشارة إلى… لأن حرف الجر المستخدم مع الفعل أشار هو (إلى)

للمشاركة على :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث

محمد العشيري

عملت محاضرًا في اللغة والثقافة العربية في جامعة برمنجهام البريطانية. درَستُ علم الأصوات اللغوية وعلم اللغة وتخصصت فيهما، ثم درَّستهما فيما بعد. وتشمل مجالات اهتمامي علوم اللغة العربية، والخطاب الإسلامي، واللغة في وسائل الإعلام. عملت أيضًا في جامعة وستمنستر في لندن، وجامعة عين شمس المصرية في القاهرة. وعملت مذيعا ومقدم ومعد برامج في هيئة الإذاعة البريطانية. من بين مؤلفاتي: “أصوات التلاوة في مصر: دراسة صوتية، و“عربية القرآن: مقدمة قصيرة”، و”كتاب الزينة في الكلمات الإسلامية والعربية لأبي حاتم الرازي: دراسة لغوية”. ونشرت مجموعة قصصية تحت عنوان “حرم المرحوم” وكتبا أخرى.