يوميات حاج

يوميات حاج

هذه يوميات كتبت خلال رحلة الحج التي يسرها الله تعالى لي في عام (١٤٣٣ – ٢٠١٢)، وكنت أنشرها على صفحتي على فيسبوك بعد كتابتها على هاتفي المحمول مباشرة. وقد صورت اليوميات آرائي وردود فعلي على ما رأيته وخبرته وسمعته خلال تلك الرحلة العظيمة. ولم أكن ألبتة أسعى إلى الإساءة إلى أحد، أو جهة، أو بلد، وإنما كان دافعي هو السعي إلى الإصلاح لبعض المظاهر التي أحسب أن بإمكان القائمين على شؤون بلادنا ومقدساتنا تغييرها، أو بعض الأفكار والأوهام التي رغبت في تنبيه قراء اليوميات إلى التفكر في أمرها لإدراك عدم صحتها، وضرورة اقتلاعها من أذهاننا.

وليعلم قارئ يومياتي أنني مسلم ملتزم، لكنني أعمل دوما على تدبر ما أقرأ، وإعمال العقل -هبة الخالق العليم لنا نحن البشر- فيه، وما أسمع، وما أرى. وقد خلعت ثياب القدسية عن أي عالم من علماء الماضي الأجلاء، أو أي رأي أو كتاب أو رسالة قال به أو كتبه هذا أو ذاك من العلماء، فهم جميعا بشر يصيبون ويخطئون، ولنا أن نناقش أراءهم وأفكارهم ونضعها في ميزان القرآن والعقل، فنأخذ منها ما اتفق وهذين المعيارين، ونرد منها ما خالفهما.

ولذلك فقد يواجه قارئ اليوميات بآراء قد تصدم ما وقر في ذهنه على أنه مسلمات. وأرجو القارئ هنا أن يتأنى قبل إصدار حكم متسرع على اليوميات أو كاتبها، وليتدبر القضية بذهن مجرد ثم ليحكم بعد ذلك.

وأخيرا ألفت انتباه قارئ اليوميات إلى أن مقاصد الشريعة أمر مهم ينبغي أن يضعه القارئ في الحسبان عند تلاوة القرآن وتدبره، أو عند محاولة فهم أي حكم فقهي قال به فقيه أو مفسر، وألا يقف عند حدود المعاني الحرفية للنصوص، بل يتجاوزها إلى مقاصدها التي هي الهدف الأسمى من ورائها. ولا يفوتن القارئ كذلك مبدأ آخر ذو خطر في فهم التشريع، ألا وهو ”ما جعل الله عليكم في الدين من حرج“.

وأترك لك أيها القارئ الكريم اليوميات لتتصفحها آملا أن يكون فيها نفع. وما يثلج صدري هو أن تثير الفكر لديك سيدي وسيدتي، حتى وإن وقفت بعد قراءتها في الجانب الآخر معارضا رأيي.

الكتاب متاح بصيغة ديچيتال في موقع أمازون، وهذا هو الرابط لمن يريد الاطلاع عليه:

للمشاركة على :

2 Comments

  1. ما شاء الله
    هذه اليوميات بها:
    ١- آراء نيرة جديدة إصلاحية منيرة
    ٢- وآراء شاذة غريبة
    ٣- وآراء مخالفة لي رأي مخالف لها يمكن أن نتناقشا فيها إن استطعنا لذلك سبيلا

    ولكن ما أعجبني حقا اللغة الرصينة البسيطة، فقد جمعت بين المتناقضين( الرصانة والبساطة). والمقدمة التي تنزع سهام من يخالفك الرأي.
    وإن كنت أخالفك في كثير من التفصيلات. ولكن جزاك الله خيرا، فآراؤك تفتق ذهن القارئ وتفتح مجالات للرد

  2. فمن النقاط التي انتقدت فيها الوعاظ وأختلف معك فيها:
    مسألة نعيم القبر وعذابه، إذ إني قد استمعت للأدلة النافية ولكنها لا ترقى لإنكاره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث

محمد العشيري

عملت محاضرًا في اللغة والثقافة العربية في جامعة برمنجهام البريطانية. درَستُ علم الأصوات اللغوية وعلم اللغة وتخصصت فيهما، ثم درَّستهما فيما بعد. وتشمل مجالات اهتمامي علوم اللغة العربية، والخطاب الإسلامي، واللغة في وسائل الإعلام. عملت أيضًا في جامعة وستمنستر في لندن، وجامعة عين شمس المصرية في القاهرة. وعملت مذيعا ومقدم ومعد برامج في هيئة الإذاعة البريطانية. من بين مؤلفاتي: “أصوات التلاوة في مصر: دراسة صوتية، و“عربية القرآن: مقدمة قصيرة”، و”كتاب الزينة في الكلمات الإسلامية والعربية لأبي حاتم الرازي: دراسة لغوية”. ونشرت مجموعة قصصية تحت عنوان “حرم المرحوم” وكتبا أخرى.